1. ملصقات للواتس اب و آي مسج ، اكثر من ٥٠٠٠ ملصق سهل الاستخدام. لتحميل التطبيق
  1. waha

    waha تـــمــــلأك بــــالأســـئــــلـــة

    نجود 2009 *******
    الاميره بشاير *
    احاسيس مكتومه *
    معزوفه حزن ***********
  2. waha

    waha تـــمــــلأك بــــالأســـئــــلـــة

    مبرووووووووكـ قلبي ..

    والعصر رآح نحط سؤال و بالليل سؤال ..
  3. نجود2009

    نجود2009 مراقبة عامة (و مشرفة منتدى مائدتك)

    يبارك فيش حبي
  4. waha

    waha تـــمــــلأك بــــالأســـئــــلـــة

    بعد شويات راح نحط سؤال جديد ..
  5. waha

    waha تـــمــــلأك بــــالأســـئــــلـــة

    السـؤال ::

    متى يكون يوم النحر ؟
  6. مـ ع ـزوفة حز*زن

    مـ ع ـزوفة حز*زن سيدة جديدة

    يوم الحج الأكبر ::


    أعمال يوم النحر ثلاثة للمفرد هي :
    رمي جمرة العقبة والحلق أو التقصير , وطواف الإفاضة والسعي إن لم يكن سعى بعد طواف القدوم , وأما المتمتع والقارن فيزيد بذبح الهدي , ويزيد المتمتع سعيا بعد طواف الإفاضة .
    وهذه الأعمال تكون مرتبة :
    الرمي فالذبح فالحلق أو التقصير ثم الطواف والسعي . هذا هو الأفضل تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم , وسئل عن ترتيب هذه الأمور , ومن قدم بعضها على بعض فقال : افعل ولا حرج .
    ومن فعل اثنين سوى الذبح حصل بذلك التحلل الأول , وبذلك يحل له كل ما حرم عليه بالإحرام ما عدا النساء , وإذا فعل الثلاثة حل له كل شيء حرم عليه حتى النساء .
    وأما الحديث الذي يدل على أن من لم يطف طواف الإفاضة يوم العيد حتى غربت الشمس فإنه يعود محرما كما كان فهو حديث ضعيف , وقال البيهقي : لا أعلم أحدا من الفقهاء قال بهذا القول .
    لا يجوز للحاج تأخير رمي جمرة العقبة إلى اليوم الثاني أو الثالث من أيام التشريق بدون عذر , ومن أخرها إلى أيام التشريق بلا عذر : فقد خالف السنة , وحرم من بعض أجر نسكه .
    الواجب تعميم الرأس كله بالحلق أو التقصير في حج أو عمرة , ولا يلزمه أن يأخذ من كل شعرة بعينها .
    من قَصّر من مقدم رأسه جاهلا ثم حل من إحرامه فإن ذلك لا يجزئه , ويجب عليه أن يتجرد من المخيط ويلبس الإزار ويكشف رأسه حتى يحلق أو يقصر من جميع الرأس بنية التحلل . فإن كان جامع زوجته في هذه الفترة فعليه دم يذبح بمكة ويوزع على فقراء الحرم , فإن لم يستطع فيصوم عشرة أيام .
    يوم الحج الأكبر هو يوم النحر , سمي بذلك لما في ليلته من الوقوف بعرفة , والمبيت بالمشعر الحرام , والرمي في نهاره , والنحر والحلق والطواف والسعي من أعمال الحج .
    ليس على الحجاج صلاة عيد الأضحى , ومن صلاها منهم مع الناس فهو مأجور .
    التحلل من الإحرام بالحج للرجل والمرأة يكون بعد رمي جمرة العقبة , وحلق الرجل رأسه , أو تقصيره شعره , وليس للمرأة إلا التقصير , فيحل لكل منهما بذلك كل شيء كان محرما عليهما بالإحرام إلا الجماع , أما التحلل الأكبر فيكون بالفراغ من طواف الإفاضة والسعي إذا كان عليه سعي , فيحل لهما كل شيء كان محرما عليهما بالإحرام حتى الجماع .
    وأما التحلل من العمرة فيكون لكل من الرجل والمرأة بعد الفراغ من الطواف والسعي والحلق أو التقصير , وليس للمرأة إلا التقصير .
    والقارن حكمه في التحلل حكم المفرد .
    لا يستحب للحاج الحلق أو التقصير بعد تحلله التحلل الأكبر ( التحلل الثاني ) بعد أن حلق أو قصر شعره في التحلل الأول .
  7. فقيدت أبووهاا

    فقيدت أبووهاا مـشرفـة قـسـم الـضيافـة وملتقـى العـضوات وقـسـم **

    وقت الذبح من بعد صلاة العيد أو بقدرها لمن لم يصلِّ، ويستمر
    إلى غروب شمس ليلة الثالث عشر من ذي الحجة،
  8. waha

    waha تـــمــــلأك بــــالأســـئــــلـــة


    يوم الحـج الاكبر هو يوم عرفه ..
    اجابتج خطآ قلبي
  9. waha

    waha تـــمــــلأك بــــالأســـئــــلـــة

    اجابتج صـــــــح

    يوم النحر هو يوم العيد ..

    مبرووووك قلبي ..
  10. waha

    waha تـــمــــلأك بــــالأســـئــــلـــة

    نجود 2009 *******
    الاميره بشاير *
    احاسيس مكتومه *
    معزوفه حزن ***********
    فقيدت ابوهاا *​

  11. waha

    waha تـــمــــلأك بــــالأســـئــــلـــة

    * ما أنواع الأنساك ؟


    وهذا اخر سؤال لليوم ..
  12. مـ ع ـزوفة حز*زن

    مـ ع ـزوفة حز*زن سيدة جديدة

    أنواع الأنساك ثلاثة



    الأول : التمتع بالعمرة إلى الحج، وهو أن يُحرم في أشهر الحج بالعمرة وحدها، ثم يفرغ منها بطواف وسعي وتقصير، ويحل من إحرامه، ثم يحرم بالحج في وقته من ذلك العام.

    الثاني : القران؛ وهو أن يحرم بالعمرة والحج جميعاً، أو يُحرم بالعمرة أولاً ثم يُدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها فإذا وصل إلى مكة طاف طواف القدوم، وسعى بين الصفا والمروة للعمرة والحج سعياً واحداً، ثم استمرّ على إحرامه حتى يُحل منه يوم العيد.

    ويجوز أن يؤخر السعي عن طواف القدوم إلى ما بعد طواف الحج، لا سيما إذا كان وصوله إلى مكة متأخراً وخاف فوات الحج إذا اشتغل بالسعي.

    الثالث : الإفراد؛ وهو أن يُحرم بالحج مفرداً، فإذا وصل مكة طاف طواف القدوم، وسعى للحج، واستمر على إحرامه حتى يحل منه يوم العيد.

    ويجوز أن يؤخر السعي إلى ما بعد طواف الحج كالقارن.

    وبهذا تبين أن عمل المُفرد والقارن سواء، إلا أن القارن عليه الهديُ لحصول النُّسُكين له دون المفرد.

    وأفضل هذه الأنواع التمتع، لأن النبي صلى الله عليه وسلّم أمر به أصحابه وحثهم عليه، بل أمرهم أن يُحولوا نية الحج إلى العمرة من أجل التمتع.

    فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سُئل عن متعةِ الحج ؟ فقال : « أهل المهاجرون والأنصار وأزواج النبي صلى الله عليه وسلّم في حجة الوداع وأهللنا، فلما قدمنا مكة قال النبي صلى الله عليه وسلّم : « اجعلوا إهلالكم بالحج عُمرةً إلا من قَلّد الهدي» فَطُفنا بالبيت وبالصفا والمروة وأتينا النساء ولبسنا الثياب ) رواه البخاري , وعن جابر رضي الله عنه قال : « خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلّم مُهلين بالحج، معنا النساء والولدان، فلما قدمنا مكة طُفنا بالبيت والصفا والمروة، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم : « من لم يكن معه هديٌ فَليحلُل»، قال : قلنا : أي الحل ؟! قال : « الحلُّ كله». قال : فأتينا النساء، ولبسنا الثياب ومَسَسنا الطيب، فلما كان يومُ التروية أهللنا بالحج» رواه مسلم. وفي رواية له قال : « قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال : « قد علمتُم أني أتقاكم لله، وأصدقكم وأبرُّكم، ولولا هَديي لأحللت كما تُحلون، ولو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهديَ، فَحِلُّوا». فَحللنا وسَمِعنا وأطعنا». فهذا صريح في تفضيل التمتع على غيره من الأنساك لقوله صلى الله عليه وسلّم : « لو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسُق الهديَ»، ولم يمنعه من الحِلِّ إلا سوقُ الهدي، ولأنّ التمتُّع أيسر على الحاج، حيث يتمتع بالتحلل بين الحج والعمرة، وهذا هو الذي يُوافق مُرادَ الله عزّ وجل حيث قال سبحانه :( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) (البقرة:185) ،وقال النبي صلى الله عليه وسلّم: « بُعِثتُ بالحنيفية السمحة».(7) هذا وقد يُحرم الحاج بالعمرة متمتعاً بها إلى الحج، ثم لا يتمكن من إتمامها قبل الوقوف بعرفة، ففي هذه الحال يدخل الحج على العمرة قبل الشروع في طوافها ويصير قارناً، ولذلك مثالان :

    المثال الأول : امرأةٌ أحرمت بالعمرة متمتعة بها إلى الحج، فحاضت أو نَفِست قبل أن تطوف، ولم تَطهر قبل وقت الوقوف بعرفة، فإنها تُحرم بالحج وتصير قارنة، وتفعل ما يفعله الحاج، غير أنها لا تطوف بالبيت، ولا تسعى بين الصفا والمروة حتى تطهر وتغتسل.

    المثال الثاني : شخص أحرم بالعمرة متمتعاً بها إلى الحج، فلم يتمكن من الدخول إلى مكة قبل وقت الوقوف بعرفة، فإنه يُدخِلُ الحج على العمرة ويصير قارناً لتعذُّر إكمال العمرة منه.
  13. waha

    waha تـــمــــلأك بــــالأســـئــــلـــة

    معزوفه صـــح وجزاج الله خير على الشرح الوافي ..فديتج
    مبروووووووووووووك
  14. waha

    waha تـــمــــلأك بــــالأســـئــــلـــة


    نجود 2009 *******
    الاميره بشاير *
    احاسيس مكتومه *
    معزوفه حزن ************
    فقيدت ابوهاا *​

  15. waha

    waha تـــمــــلأك بــــالأســـئــــلـــة

    انتظرونا غدا
    في اسئله جديده
    في امان الله
    مع تحياات قروووب
    ~نقدر نبدع~

  16. رمـــاديـــه

    رمـــاديـــه سيدة جديدة

    ننطر اسئلتكم ياقلبي...


    وموفقين خير....

  17. waha

    waha تـــمــــلأك بــــالأســـئــــلـــة

    ماهي الاعمال المستحبه في يوم الترويه؟
  18. هدوء المطر

    هدوء المطر سيدة جديدة

    يالله بنات السؤال سهل والهديه مفاجاه كبيره وحلوه بنفس الوقت
  19. مـ ع ـزوفة حز*زن

    مـ ع ـزوفة حز*زن سيدة جديدة

    يستحب للمسلم في الأيام العشر أن يؤدي مناسك الحج والعمرة وهما أفضل مايعمل في العشر لأن من يسر الله له حج بيته أو اداء العمرة على الوجه المطلوب فجزاؤه الجنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم:«العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة» والحج المبرور هو الحج الموافق لهدي النبي صلى الله عليه وسلم والذي لم يخالطه إثم من رياء أو سمعة أو رفث أو فسوق ومن الأعمال المستحبة أيضاً الصوم كما أسلفنا وأيضاً الصلاة فهي من أجل الأعمال وأفضلها فيكثر الإنسان من النوافل ويكثر من التكبير والتحميد والتهليل عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم: «مامن أيام أعظم عند الله وأحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد ويستحب للمسلم أن يجهر بالتكبير وأيضاً من الأعمال المستحبة أيضاً الصدقة وهي من جملة الأعمال الصالحة عملاً بقوله تعالى:[يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقنكم] والله يتولى الجميع بعونه.
    آخر تعديل: ‏11 نوفمبر 2010
  20. وآ(ح)ــشني زمــآنكــ’’

    وآ(ح)ــشني زمــآنكــ’’ مـشـرفـة قـسـم الهواتف النقالة


    يعطييييج العافيه ع المعلوماات

مشاركة هذه الصفحة